بماذا تختلف نظارة لينوفو الجديدة للواقع المختلط عن سابقاتها من سامسونج؟

قبل أيام قليلة فقط، أطلقت شركة لينوفو الصينية رسمياً نظاراتها الأولى للواقع المختلط ’لينوفو إكسبلورر‘ خلال فعاليات معرض IFA 2017 الذي جرى في برلين.

وتتيح النظارة الموجهة للكمبيوترات العاملة بنظام ويندوز 10 والمتوافقة مع منصة Windows Mixed Reality رؤية العناصر الإفتراضية في كل من العالمين الواقعي والإفتراضي، لذا، فإن مايكروسوفت تطلق على هذه النظارات تسمية نظارات الواقع المختلط.

وتتوافق ’Lenovo Explorer‘ مع الألعاب الشائعة بتقنية الواقع الافتراضي، وأفلام 360 درجة، كما تتيح للمستخدم أن يتحرك في مساحة غرفة، حيث تحدد المستشعرات والكاميرات في النظارة، موقع المستخدم في الغرفة.

تأتي النظارة مع كاميرتين أماميتين ومستشعرات وذراعين يدويتين للتحكم، كما تملك شاشتي عرض قياس كل واحدة 2.9 بوصة بدقة 1440×1440 وبمجال رؤية يبلغ 105 درجات.

وتقوم الكاميرتان الأماميتان بمسح المنطقة المحيطة بالمستخدم، لتثبيت الموقع وتتبع الحركة، بالاعتماد على الخوارزميات التي ابتكرتها مايكروسوفت لنظارة هولولينس.

أما الذراعان فتتيحان التحكم في الألعاب وكذلك التحكم عن طريق الإيماءات بالمحتويات الأخرى، ويمكن استخدام ذراع تحكم أجهزة ألعاب مايكروسوفت إكس بوكس.

ويسمح تصميم النظارة برفعها عن وجه المستخدم بدون أن ينزعها في حال أراد رؤية محيطه أو عند الرغبة في التحدث إلى شخص موجود في الغرفة وجهاً لوجه أو لإراحة العينين بعد جلسة استخدام مطولة.

ولا يحتاج تشغيل النظارة تثبيت أي برامج خاصة على الكمبيوتر، حيث يتم تشغيل منصة إطلاق مدمجة تدعى ’كليف هاوس‘ بمجرد وصلها بجهاز يعمل بنظام ويندوز 10 ’مع تحديث المبدعين الخريفي‘ باستخدام كابل مرفق بطول أربعة أمتار لوصلها بمنفذ ’أتش دي أم آي‘ ومنفذ ’يو أس بي 3.0‘.

يذكر أن سامسونج كانت قد أطلقت في وقت سابق من أكتوبر/تشرين الأول نظاراتها الأخرى للواقع المختلط التي تحمل اسم ’سامسونج أتش أم دي أوديسي‘، وهي تشبه في مواصفاتها وتصميمها نظارة ’اكسبلورر‘ مع بعض الاختلافات، إلا أنها أغلى ثمناً، إذ يصل سعرها إلى 499 دولاراً مقابل 400 دولار لنظارة لينوفو.

 

Al Publishing