باحثون: 480 موقعاً عالمياً يتجسسون على بيانات المستخدمين

قال باحثون فى جامعة برينستون الأمريكية إن أكثر من 480 موقعاً شعبياً عالمياً، مثل سكايب وسامسونج ومايكروسوفت وتليجراف وأدوبي ولينوفو، يجمعون بيانات المستخدمين ويرسلونها إلى خوادم طرف ثالث.

 

 

 واكتشف الباحثون أن بعض المواقع الأكثر شعبية فى العالم تشغل برامج طرف ثالث تسمى "إعادة تشغيل الدورة" أو session replay، والتي يمكنها تتبع كل حرف يكتبه المستخدم وكل ضغطة على لوحة المفاتيح، لترسلها إلى خوادم حول العالم.

 

وأظهرت بيانات الباحثين المدى الذي يتم من خلاله تتبع أنشطة المستخدمين عبر الإنترنت، إذ قال الباحثون من مركز برينستون لسياسة تكنولوجيا المعلومات، أن هذه البرامج يمكنها التجسس على المستخدمين بكل سهولة، حتى في الحالات التي يزور فيها المستخدم موقع لملء استمارة على الانترنت، ولا يستكمل البيانات، يتم وقتها أيضا تسجيل كل حرف قام بكتابته.

 

ودرس الباحثون سبعة من الشركات المطورة لهذه البرامج الأكثر شعبية، وكشفت نتائج الدراسة أن واحدا على الأقل من برامج الشركات يستخدم من قبل 482 من أفضل 50000 موقع في العالم، وفقا لترتيب اليكسا.

 

 وبحسب موقع Motherboard الأمريكي، فإن الباحثين يشعرون بالقلق إزاء الشركات التي تستخدم هذه البرامج، إذ تكون أكثر عرضة للاختراق، لكن يمكن للمستخدمين منع هذه البرامج باستخدام أداة حظر الإعلانات أد بلوك بلس، التي أطلقت تحديثا لمنع جميع النصوص البرمجية بعد تحذيرات الباحثين.

Al Publishing